دمج ، تمكين ، مشاركة

الدكتورة هبة هجرس عضوة بمجلس النواب المصري


الدكتورة هبة هجرس عضوة بمجلس النواب المصري والأمين العام السابق للمجلس القومي لشئون الإعاقة
حصلت الدكتورة هبة هجرس على درجة الدكتوراه في علم الاجتماع والسياسات الاجتماعية من جامعة ليدز بالمملكة المتحدة 2010،
كما حصلت على درجة الماجستير في علم الاجتماع من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1998 ورشحت عن رسالتها لجائزة ويزنر العالمية في العلوم الاجتماع هذا الي جانب حصولها علي درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة مع مرتبة شرف العليا 1982. 

الدكتورة هبة هجرس ناشطة حقوقية ومدافعة عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في مصر والشرق الأوسط والعالم منذ عام 1989 .كما إنها خبيرة في رسم السياسات الاجتماعية والاستراتيجيات الخاصة بالإعاقة ولقد قامت بعمل ذلك مع العديد من المنظمات الدولية على المستوى الإقليمي أبرزها منظمات الأمم المتحدة المختلفة مثل برنامج الأمم المتحدة الانمائي UNDP ومنظمة العمل الدولية ILOومنظمة بلان مصر ومنظمة العمل العربية ALO والاسكوا ESCWA.

قامت بتدريب العديد من الأشخاص ذوي الإعاقة لتمكينهم من المناداة بقضاياهم بالمفاهيم و الطرق الصحيحة كما ساعدت على خلق قيادات من شباب ذوي الإعاقة لخدمة القضية.. 
كما عملت على تمكين المرأة ذات الإعاقة من حقوقها أولا كامرأة وثانيا كشخص ذو إعاقة حتى تكون قادرة على المطالبة بحقوقها على الصعيدين. 
يدعمها في كل ذلك خلفية علمية حيث حصلت على درجة الدكتوراه في دراسات الإعاقة وسياساتها من قسم الاجتماع والسياسات الاجتماعية من جامعة لييدز بإنجلترا عام 2010 بعد أن نالت درجة الماجستير في علم الاجتماع وعلم الانسان من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1998.
شاركت الدكتورة هبة هجرس في كتابة مسودة الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة كممثلة للمجتمع المدني العربي كما كانت واحدة من النساء ذوات الإعاقة اللاتي شاركن في صياغة مسودة المادة 6 في الاتفاقية بنيويورك وكان لها دور بارز في صياغة مسودة قانون حقوق الأشخاص المعاقين المصري في عام 2010 .
قامت الدكتورة هبة هجرس بتقديم العديد من الأبحاث العلمية في مجال الإعاقة ولها العديد من الفصول المنشورة في كتب ودوريات علمية داخل مصر وخارجها.

و قد شغلت الدكتورة هبة هجرس العديد من المناصب اهمها :

- الامين العام لمجلس شئون الإعاقة سابقا.

-عضو مجلس ادارة المجلس القومي للمرأة.

- استشاري دولي في مجال الإعاقة.

- رئيس لجنة تطوير و تنمية مجال الإعاقة بوزارة التضامن الاجتماعي في 2014.

- استشاري لكل من وزارتي التضامن الاجتماعية و الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات.

- عضو مؤسس في مؤسسة الدمج التعليمي.

- استشاري فني في مجال الإعاقة للعديد من الهيئات الدولية و المحلية منها, التحالف الدولي للإعاقة (IDA) ، المنظمة الدولية للإعاقة (DPI)، منظمة التأهيل الدولية(RI) ، هيئة انقاد الطفولة البريطانية (Save the Children UK)، برنامج الامم المتحدة الإنمائي(UNDP) في العديد من الدول منظمة العمل الدوليةILO) )، منظمة الصحة العالمية(WHO) ، منظمة بلان ايجبت Plan Egypt ، الهيئة القبطية الانجيلية، منظمة العمل العربية(ALO) .

- عضو باللجنة المصغرة التي قامت بكتابة قانون حقوق الاشخاص المعاقين المصري 2010.

-عضو بلجنة الخبراء الدوليين لمنظمة CBM بألمانيا منذ 2011.

-عضوة استشاري بالمجلس الأعلى للتأهيل بوزارة الشئون الاجتماعية كواحدة من اثنين من الأشخاص ذوى الإعاقة في سنة 2008 .

-عضو مؤسس وعضو الهيئة التنفيذية للمنظمة العربية للمعاقين ـومسئوله شئون المرآة منذ عام 1998 وحتى 2008.

- استشاري فني و عضو اساسي في فريق عمل و الادارة في مجال الإعاقة لهيئة إنقاذ الطفولة بإنجلترا .

- عضو مجلس إدارة مركز الطفل ذوى الاحتياجات الخاصة- احد مشاريع جمعية الرعاية المتكاملة من 1992 الى 2001. 

- أحد الخبراء الذين ساهموا في وضع الكود المصري لتصميم الفراغات الخارجية و المباني لاستخدام المعاقين" تحت رعاية وزارة الإسكان و المرافق و المجتمعات العمرانية، مركز بحوث الإسكان و البناء. القاهرة نوفمبر 2000.

-عضو بالملتقى العربي للعلوم الاجتماعية و الصحة منذ 1997.

- عضو لجنه الحد من الإعاقة للأطفال ـ لجنه من لجان المجلس القومي للطفولة والأمومة منذ 1992 وحتى انتهاء مهامها في 1998