دمج ، تمكين ، مشاركة

تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع مشروع الأمم المتحدة الإنمائي والشركة المصرية للاتصالات يتم إطلاق مسابقة "إنترنت الأشياء للأشخاص ذوي الإعاقة"


25 أكتوبر 2017


 

تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع مشروع الأمم المتحدة الإنمائي والشركة المصرية للاتصالات يتم إطلاق مسابقة "إنترنت الأشياء للأشخاص ذوي الإعاقة"

في إطار استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، وانطلاقاً من المبادرة الرئاسية لدعم وتمكين متحدي الإعاقة، تقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والشركة المصرية للاتصالات بإطلاق مسابقتها الابتكارية تحت اسم (انترنت الأشياء للأشخاص ذوي الإعاقة).

وتسعى الوزارة من خلال تلك المسابقة إلى استهداف أصحاب المشاريع والمبتكرين من الشباب الطموحين والذين تتراوح أعمارهم بين ١٩ و٢٩ عامًا ولديهم نموذج لتطبيق يستخدم إنترنت الأشياء (IOT) لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة. هذا يتطلب إنترنت الأشياء ١) آليات للاستشعار والتي قد تأتي من مصادر وأشكال مختلفة، مثل مسح الاكواد، استشعار الحركة ودرجة الحرارة، أو التعرف على تعبيرات الوجه ٢) نقل البيانات عبر الشبكة دون الحاجة للتفاعل بين إنسان وآخر أو إنسان وآلة. وعلى سبيل المثال تطبيق "برايل باك" وهو أحد التطبيقات التي تستخدم إنترنت الأشياء، والمصمم لربط شاشة عرض مدعومة بطريقة برايل بجهاز المستخدم عبر البلوتوث بحيث تمكن المستخدم من الاستماع والقراءة.

هذا وقد تم إطلاق المسابقة على موقع Yomken.com، وهي منصة الكترونية تقدم خدمات البحث والتطوير بشكل اقتصادي وأكثر كفاءة باستخدام منهجية الابتكار التشاركي. وقد تقدم عدد من المشروعات وتم اختيار ١٠ فرق للمشاركة في معسكر تدريبي مكثف يقام بمقر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالقرية الذكية، وسيتم خلاله تدريبهم على استخدام التقنيات المساعدة، إنترنت الأشياء، مهارات الأعمال والتسويق هذا وستتلقى الفرق المشاركة كذلك جلسات توجيهية من خبراء في هذا المجال، ويبدأ هذا المعسكر التدريبي بدءاً من اليوم 25/10/2017 وينتهي في 6/11/2017.

وفي المرحلة الثانية، سيتم اختيار خمس فرق لعرض نماذجهم في مؤتمر الابتكار الإقليمي والمنظم بواسطة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للدول العربية. وفي المرحلة الثالثة، سيتم اختيار حتى ثلاث فرق للمشاركة في المؤتمر العالمي للجوال (Mobile World Congress) والذي يعقد دورياً في فبراير بمدينة برشلونة، إسبانيا.