دمج ، تمكين ، مشاركة

تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، افتتح رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل المؤتمر والمعرض الدولي السادس للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة


08 مايو 2017


تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، افتتح رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل المؤتمر والمعرض الدولي السادس للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، والذي تنظمه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خلال يومي 8 و9 مايو، بالقاهرة، مصر، تحت شعار: "دمج، تمكين، مشاركة".

يهدف المؤتمر إلى دعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال أدوات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في كافة مجالات الحياة، كما يهدف المؤتمر أيضاً من خلال المعرض المقام على هامشه إلى تعزيز صناعة تكنولوجيا الأدوات المساعدة والتي تساهم بشكل كبير في تيسير حياة الأشخاص ذوي الإعاقة.

وقد حضر المؤتمر وزراء والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتضامن الاجتماعي، والتنمية المحلية، ومحافظي القاهرة، والجيزة، والبحر الأحمر، والفيوم، وكل من سفراء الإمارات والجزائر والاتحاد الأوروبي بمصر، ونائب الممثل المقيم لمنظمة اليونيسيف، وأمين عام المجلس القومي لشئون الإعاقة، بالإضافة إلى لفيف من الخبراء والشخصيات العامة، ومجموعة من الأشخاص ذوى الإعاقة.

وقد ألقى المهندس شريف إسماعيل كلمة في الجلسة الافتتاحية أشار فيها إلى أهمية هذا المؤتمرُ باعتباره أحدَ قنواتِ التواصلِ المستمرة مع أبناءِ الوطنِ من ذوي الإعاقة، كما أعلن وزير الاتصالات المهندس ياسر القاضي في كلمته عن دعم وتمويل الوزارة لـ50 مشروعًا تكنولوجيًا جديدًا باللغة العربية تم تطويرها بعقول الشباب المصري من خلال مسابقة "تمكين" للابتكار في مجال تطوير البرمجيات وتطبيقات الهواتف المحمولة للأشخاص ذوى الإعاقة.

كما أطلق المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء خلال المؤتمر سياسة مصر للنفاذ إلى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتي تم تطويرها من قبل وزارة الاتصالات بالتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات، حيث ستتولى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقديم الدعم والإرشاد للدول العربية الشقيقة لتطوير سياساتها لنفاذ الأشخاص ذوى الاعاقة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقام رئيس مجلس الوزراء أيضًا بتسليم عدد من شهادات تخرج منحة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتدريب والتوظيف للأشخاص ذوي الإعاقة، حيث شهد المشروع هذا العام توسعًا ليخدم أبناء محافظات: أسيوط وقنا وأسوان والوادي الجديد.

وعقب الجلسة الافتتاحية، افتتح رئيس مجلس الوزراء معرض التكنولوجيات المساعدة المقام على هامش المؤتمر، والذي يهدف إلى تعزيز صناعة هذه التكنولوجيات التي تساهم بقدر كبير في تيسير حياة الأشخاص ذوي الإعاقة.