دمج ، تمكين ، مشاركة

وزير الاتصالات يكرم الفائزين بمسابقة "تمكين" لتطوير التكنولوجيات المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة


22 نوفمبر 2016


§ 6.5  مليون جنيه من مسابقة "تمكين" لدعم 50 تكنولوجيا جديدة في دورتها الرابعة

في إطار دعم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للابتكار والإبداع التكنولوجي قام المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتكريم 15 شركة فائزة في الدورة الثالثة لمسابقة "تمكين" والتي تهدف لتطوير البرمجيات وتطبيقات الهواتف المحمولة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وقد تضمنت مراسم الاحتفالية أيضاً إطلاق الدورة الرابعة من المسابقة لدعم 50 تكنولوجيا جديدة، وفي هذا الإطار صرح المهندس ياسر القاضي بأن الوزارة رصدت 6.5 مليون جنيه لدعم هذه الدورة مؤكداً استمرار دعم واستثمار الوزارة لهذا البرنامج لما له من عائد ملموس تجاه العدالة في التنمية. وعلى جانب آخر أكد السيد الوزير أن الوزارة تسعى لتوطين التكنولوجيا في كافة ربوع مصر وإتاحتها لكافة فئات المجتمع وأعلن أن المناطق التكنولوجية الجديدة ستلتزم بتشغيل 5% من الأشخاص ذوي الإعاقة. 

والجدير بالذكر أنه قد تم تطوير 35 تكنولوجيا مساعدة جديدة بدعم وتمويل من مسابقة "تمكين" خلال دوراتها الثلاث. وقد أكدت الدكتورة عبير شقوير مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمسئولية والخدمات المجتمعية على أن البرنامج يستهدف الوصول إلى 300 تكنولوجيا جديدة بحلول عام 2019.

وتسعى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال تلك المسابقة لخلق سوق معلوماتي جديد لخدمة أكثر من 15 مليون مصري و55 مليون عربي من ذوي الاحتياجات وكبار السن وإتاحة التكنولوجيات المساعدة المتاحة باللغة العربية، لذلك حرصت الوزارة على دعم العقول المصرية من المبتكرين لتطوير تكنولوجيا مساعدة والعمل على توصيل هؤلاء المبتكرين والشركات المطورة للتكنولوجيا بالأشخاص ذوي الإعاقة.

شارك في الاحتفالية-والتي أخذت "مجتمع دامج لكامل فئاته" شعار لها-جمع من مطوري البرمجيات والتطبيقات في مصر ومجموعة من مجتمع ذوي الإعاقة المهتمين بالتكنولوجيا؛ وفي هذا الإطار تحدث الأستاذ/ إسلام صابر ممثل لجنة تواصل للأشخاص ذوي الإعاقة حول ضرورة تحويل الإبداعات التكنولوجية لمنتجات تنافس في السوق وجعلها متاحة لفئات ذوي الإعاقة الخاصة وذلك من خلال مشاركة فاعلة من رجال الأعمال والصناعة؛ وعلى جانب آخر أشاد الدكتور/ خالد حنفي عضو مجلس النواب بالجهد المبذول من قِبل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية وتطوير الأشخاص ذوي الإعاقة، وأكد أن مسابقة "تمكين" دليل واقعي وعملي من الدولة يعمل على تقديم حلول تكنولوجية لتحسين الحياة اليومية والعملية للمواطن من ذوي الاحتياجات. أقيم على هامش الاحتفالية معرض شارك فيه الشركات الفائزة في مسابقة هذا العام. يتلقى الموقع الإلكتروني لمسابقة تمكين طلبات التقديم للدورة الرابعة.